الإخوة كارامازوف - المواضيع، الشخصيات، 20 اقتباسًا، ملخص وتحميل مجانا

الاخوة كارامازوف

رواية الإخوة كارامازوف لدوستويفسكي: تلخيص واهم 20 اقتباس مع تحميل pdf
الإخوة كارامازوف - المواضيع، الشخصيات، 20 اقتباسًا، ملخص وتحميل في صيغة PDF


نبذة عن فيودور دوستويفسكي

ولد دوستويفسكي عام 1821م في روسيا. بدأ في ممارسة الكتابة في عقده الثاني (العشرين من عمره) واصبح من اشهر واهم الكتاب في العالم. عاد دوستويفسكي من الموت حيث حكم عليه مع أصدقائه رميا بالرصاص ثم في لحظة تنفيذ الحكم تأتي رسالة من الامبراطور الروسي وتعلن تخفيف الحكم ليصبح النفي لأربع سنوات مع الأشغال الشاقة في سيبيريا. قام بتأليف مجموعة من الروايات والقصص القصيرة  التي تهتم بالقضاية الانسانية كما كان لروايته  “مذكرات من البيت الميت” تأثير في تغيير قوانين السجن في روسيا.  أشهر روايات دوستويفسكي هي ( الجريمة و العقاب ، الأبله ، الشياطين، الاخوة كارامازوف ) .

موضوعات رواية الاخوة كارامازوف

"الأخوة كارامازوف" هي رواية كتبها فيودور دوستويفسكي، نُشرت في عام 1880، وتغطي مجموعة واسعة من الموضوعات والقضايا. تشمل الموضوعات الرئيسية للرواية ما يلي:

1. الدين والإيمان: تبحث الرواية في طبيعة الإيمان والنضال من أجل إيجاد معنى وهدف في الحياة من خلال الدين. تتصارع الشخصيات مع أسئلة حول وجود الله ومشكلة الشر ودور الإيمان في حياتهم.

2. الأسرة والعلاقات: تتناول الرواية الديناميكيات المعقدة للعلاقات الأسرية، بما في ذلك التنافس بين الأشقاء، وهجر الوالدين، والروابط بين الوالدين والطفل.

3. الأخلاق: تواجه شخصيات الرواية مسائل الأخلاق، مثل طبيعة الخير والشر، وعواقب أفعال المرء، وأهمية المسؤولية الشخصية.

4. العدالة والعقاب: تبحث الرواية في طبيعة العدالة والعقاب، بما في ذلك أسئلة حول عقوبة الإعدام، ودور المحاكم، ومفهوم القصاص.

5. الحب والجنس: تتناول الرواية قضايا الحب والجنس، بما في ذلك طبيعة الحب الرومانسي، ودور الجنس في العلاقات، والتوقعات المجتمعية للزواج والإخلاص.

6. السياسة والمجتمع: تبحث الرواية في المشاكل السياسية والاجتماعية في عصرها، مثل التوتر بين الأرستقراطية والطبقة العاملة، وتأثير الأفكار الثورية، ودور الكنيسة في المجتمع.

7. الطبيعة البشرية وعلم النفس: تستكشف الرواية تعقيدات الطبيعة البشرية وعلم النفس، بما في ذلك أسئلة حول طبيعة الوعي، ودور الإرادة الحرة، وتأثير تجارب الطفولة على سلوك البالغين.

بشكل عام، "الأخوة كارامازوف" هي رواية غنية ومعقدة تستكشف مجموعة واسعة من الموضوعات والقضايا ذات الصلة بالتجربة الإنسانية.


شخصيات رواية الاخوة كارامازوف

1- ديمتري كارامازوف:
هو ابن فيودور الكبير ، يتميز بعاطفته ومزاجه المعقد، يشعر بالبعد عن خطيبته كاترينا وذلك بسبب وقوعه في غرام جروشينكا.
2- ايفان كارامازوف:
ابن فيودور المتوسط ، تلميذ ذكي يهتم مليا بالعقل المنطقي كما انه يهتم بما يحدث بالكون. يوجد داخله صراع بين الإيمان والالحاد وسبب ذلك أنه ينكر وجود اله قادر على انقاذ البشرية من القسوة. نهاية الشخصية سيئة فإيفان يصاب بالجنون بعد أن تسببت أفكاره القوية بمقتل والده.
3- أليكسي كارامازوف:
هو بطل الرواية و ابن فيودور الصغير ، يعتبر شخص انساني لأبعد الحدود و يؤمن بوجود الاله لدرجة كبيرة.
 4- فيودور كارامازوف:
 والد عائلة كارامازوف الثري واللا مبالي، لا يحبه أحد كما أنه لا يهمه سوى رغباته. 
5- سميردياكوف: 
هو ابن لفيودور يعمل بالإجبار كخادم لأبيه وذلك بسبب تخليه عنه مما نتج عن ذلك حقد دفين. 
6- كاترينا :
خطيبة ديمتري التي تتمتع بحساسية عالية وذلك جعها تتحمل الاهانة وتجاهل خطيبها لها ولكن ينتهي ذلك بوقوفها ضده في المحكمة، ومن ثم تقع في حب أخيه إيفان. 
7- جروشينكا:
شخصية من شخصيات الرواية، جميلة جدا، ويقع بسببها مشاكل عدة بين فيودور وديمتري مما يؤدي الى عداء كبير بينهما.


ملخص رواية الاخوة كارامازوف

رواية الاخوة كارامازوف من كتابة الكاتب الروسي فيودور دوستويفسكي الذي أمضى عامين تقريبا في كتابتها ومانت آخر أعماله قبل وفاته بعد أسابيع قليلة من نشرها. وتعد من أشهر روايات الأدب الروسي. تتحدث هذه الرواية عن الإخوة كارامازوف أبناء فيودور كارامازوف الأب الظالم اللامبالي سوى لرغباته والذي أساء لهم ولوالدتهم. 

تبدأ عقدة الرواية عندما يطلب ابنه ديمتري منه ان يعطيه حقه من المال فيستهزئ به ويطرده وذلك بسبب حبهما لنفس الفتاة وهي جروشينكا علما أن ديمتري مخطوبا لفتاة أخرى تدعى كاترينا. وايضا لدى فيودور ولدان آخران وهما إيفان الذي يشكك بوجود الخالق و يريد معرفة المزيد عن اسرار هذا الكون الذي نعيش فيه والآخر أليكسيس او يمكن القول "أليوشا" الذي كبر و ترعرع بالدير، ويمكن تلقيبه بالعطوف والمتسامح وبالطبع المتدين نتيجة تربيته في الدير.

 وما تريدون معرفته عن فيودور هو أنه لديه ابن رابع من امرأة ثانية مختلة عقليا واسمه سميردياكوف وقد أجبر على العمل كخادم في منزل والده. تأثر سميردياكوف بأفكار أخيه ايفان حول مسألة الوجود وهذا دفعه للامبالاة بشأن العواقب الأخلاقية للاعمال السيئة. 

وهنا نأتي للحدث الأهم في الرواية وهو مقتل الوالد فيودور ويحدث الكثير من التحقيقات والنقاشات حول القاتل وبعد ذلك يتهم ديمتري بقتل والده بسبب الخلاف الواقع بينهما . ولكن سميردياكوف يعترف بجريمته لإيفان بأنه هو من قتل والدهما وأنه لن يكون هناك عقاب الهي وذلك يعود لتأثير أفكار إيفان عليه.. يفقد إيفان عقله لهذا السبب ويحاول ان يعترف بأنه هو القاتل ليبرئ أخيه ولكن كاترينا خطيبة ديمتري التي بدأت في عشق إيفان تكشف رسالة كان قد كتبها ديمتري


اقتباسات من رواية الاخوة كارامازوف

  • ما هو الجحيم؟ أنا أصر على أنها معاناة عدم القدرة على الحب ".
  • قال: "أحب البشرية" ، لكنني أجد دهشتي أنه كلما أحببت البشرية جمعاء ، قل حبّي للإنسان على وجه الخصوص.
  • "سر الوجود البشري لا يكمن فقط في البقاء على قيد الحياة ، ولكن في إيجاد شيء يعيش من أجله".
  • "أستطيع أن أرى الشمس ، ولكن حتى لو لم أتمكن من رؤية الشمس ، فأنا أعلم أنها موجودة. ومعرفة أن الشمس موجودة - هذا هو الحي. "
  • المروع أن الجمال غامض كما هو مخيف. الله والشيطان يتقاتلان هناك وساحة القتال هي قلب الانسان.
  • "أظن أن الشيطان غير موجود ، ولكن الإنسان خلقه ، خلقه على صورته ومثاله".
  • "هذه رسالتي الأخيرة إليكم: بالحزن ، اطلبوا السعادة".
  • "الحب في العمل شيء قاسٍ ومخيف مقارنة بالحب في الأحلام".
  • "سوف تحترق وستحترق. ستشفى وتعود مرة أخرى ".
  • "لا يمكن للوحش أن يكون قاسياً مثل الإنسان ، فنياً ، وقاسياً للغاية."
  • "كانا مثل عدوين في حب بعضهما البعض."
  • "سامحني.. من أجل حبي.. لأنك حطمتك بحبي."
  • "يمكن للمرء أن يقع في الحب ولا يزال يكره."
  • "الحب في العمل شيء قاسٍ ومخيف مقارنة بالحب في الأحلام".
  • "أن تكون شديد الوعي هو مرض ، مرض حقيقي وصادق إلى الخير."
  • "ما أسهل من إنكار الفاجر ، وما أصعب من فهمه".
  • "ليست الأدمغة هي الأكثر أهمية ، ولكن ما يوجهها: الشخصية ، والقلب ، والصفات الكريمة ، والأفكار التقدمية."
  • "الجمال سيخلص العالم".
  • "في الحرب ، الأقوى يتغلب على الأضعف. في الأعمال التجارية ، يمنح الأقوى القوة للأضعف".
  • صدق حتى النهاية ، حتى لو ضل جميع الناس وبقيت أنت المؤمن الوحيد ، فاحضر تقدمك حتى في ذلك الوقت وحمد الله في وحدتك.

ملخص المقال

"الأخوة كارامازوف" هي رواية مليئة بالمواضيع والمفاهيم، من أبرزها قتل الأب، وهو أمر أساسي في حبكة الكتاب، وقتل أحد الوالدين. الإخوة الثلاثة، ديمتري وإيفان وأليوشا كارامازوف، لكل منهم مشاكلهم الخاصة ونظرتهم للحياة. إيفان، على سبيل المثال، مفكر وملحد يهتم بقضايا الأخلاق والشعور بالذنب. ديمتري، من ناحية أخرى، عاطفي ومندفع ومتهم بقتل والده. شخصية أخرى مهمة هي جروشينكا، وهي امرأة أصبحت محور الصراع بين ديمتري ووالده.

تحتوي الرواية أيضًا على رموز متكررة مثل الشيطان، الذي يمثل الإغراء والشر، والمحقق الكبير، الذي يشكك في قيمة الحرية والإيمان.

تشمل الموضوعات الرئيسية للرواية الدين والإيمان، والأسرة والعلاقات، والأخلاق والأخلاق، والعدالة والعقاب، والحب والجنس، والسياسة والمجتمع، والطبيعة البشرية وعلم النفس. كتحفة من الأدب الروسي، غالبًا ما يقرأ "الأخوة كارامازوف" جنبًا إلى جنب مع كلاسيكيات أخرى مثل "الحرب والسلم" و"الجريمة والعقاب".

غالبًا ما ينظر إلى الرواية أيضًا على أنها عمل وجودي، يدرس معنى وهدف الوجود البشري في عالم بلا ضمانات أو مطلقة. بشكل عام، "الأخوة كارامازوف" هي رواية معقدة ومثيرة للتفكير، لا تزال تدرس وتعتز بها القراء والعلماء على حد سواء.


تحميل رواية الاخوة كارامازوف PDF

لتحميل الرواية pdf اضغط على: الجزء الأولDownload
لتحميل الرواية pdf اضغط على: الجزء الثانيDownload
لتحميل الرواية pdf اضغط على: الجزء الثالثDownload
لتحميل الرواية pdf اضغط على: الجزء الرابعDownload


 إذا كان لديك أي استفسارات، يرجى تركها في قسم التعليقات.