مسرحية ماكبث - المواضيع، الشخصيات، 20 اقتباسًا، ملخص وتحميل مجانا

ماكبث

مسرحية ماكبث لشيكسبير: ملخص, 20 اقتباس وتحميل المسرحية مجانا بصيغة pdf
مسرحية ماكبث لشيكسبير - المواضيع، الشخصيات، 20 اقتباسًا، ملخص وتحميل مجانا

نبذة عن ويليام شيكسبير

ويليام شكسبير شاعر و كاتب مسرحي بريطاني مشهور يعتبره الكثيرون أعظم كاتب مسرحي في التاريخ و الشاعر الرسمي لإنجلترا. ولد في 23 أبريل 1564 في ستراتفورد على نهر ايفون و قضى معظم حياته المهنية في لندن حيث عمل كممثل وكاتب مكتسبا شهرة وثروة من خلال إنتاجاته المسرحية. ومن أشهر أعماله روميو وجولييت و هاملت و الملك لير و مكبث. تزوج شكسبير من آن هاثاواي في 1582 ورزق منها بثلاثة أطفال.

كتب شكسبير العديد من المسرحيات في مجالات متنوعة منها التاريخية  والرومانسية والكوميدية والتراجيدية. على الرغم من وجود ثغرات في السجلات التاريخية بخصوص بعض جوانب حياته الشخصية، تظل مسرحياته أعظم أعمال المسرح الإنجليزي ومازالت تعرض بانتظام حتى اليوم. توفي في 23 أبريل 1616 بسبب مرض.


نبذة عن مسرحية ماكبث

يعتقد أن مسرحية ماكبث التي كتبها الكاتب والشاعر الإنجليزي المعروف وليام شكسبير قد كُتبت في فترة ما بين 1603 و 1607. وهي عمل درامي تراجيدي. تدور أحداثها في إسكتلندا وتحكي قصة جنرال اسكتلندي يدعى ماكبث حيث تنبأت له ثلاثة ساحرات بأنه سيصبح ملكا. يدفعه هذا التنبؤ بالطموح الشديد وحث زوجته ليدي ماكبث لقتل الملك الحالي ليصبح هو الملك.

ومع تزايد إبتلاع ماكبث بالذنب والشكوك، يصبح أكثر استبدادا وعدم ثقة، مما أدى إلى سلسلة من القتل وأخيرا سقوطه. كذلك تصاب ليدي ماكبث بالجنون والذنب مما يجبرها على الانتحار في النهاية. 

تستكشف المسرحية مواضيع مثل الطموح والقوة والذنب وتأثير الطموح غير المقيد. تُعرف بلغتها القوية والشعرية بالإضافة إلى تصويرها الواقعي للمشاكل النفسية لشخصياتها.

تعتبر ماكبيث واحدة من أشهر وأكثر مسرحيات شكسبير تمثيلا. كما تم تكييفها إلى العديد من الأعمال الفنية الأخرى. تعتبر أحد روائع الأدب الإنجليزي ويتم دراستها بشكل مكثف في مقررات الأدب في المدارس والجامعات. تتناول المسرحية كيفية دفع الطموح الناس لارتكاب جرائم لا يمكن تصورها وتدمير الأرواح. في النهاية، ينشر الشر المزيد من الشر ويمكن أن يدمر الذنوب حتى أقوى العقول.


موضوعات مسرحية ماكبث

1- الطموح: يعد طموح ماكبث المفرط ورغبته في السلطة التي تتجاوز الحدود الأخلاقية هو القوة الدافعة وراء المأساة. يؤدي طموحه الجامح في النهاية إلى سقوطه.

2- الشر: تستكشف المسرحية موضوع كيف يفسد طموح ماكبث روحه، ويقوده إلى تبني الأفعال الشريرة لكسب التاج، وتتخلل الشر تصرفات العديد من الشخصيات.

3- القتل: توضح المسرحية جرائم القتل التي ارتكبها ماكبث لكسب العرش والتمسك به، بما في ذلك قتل الملك دنكان، وتبين كيف يمكن للطموح أن يدفع المرء إلى ارتكاب أفعال شريرة.

4- القوة: توضح المسرحية الآثار المدمرة للسلطة وكيف يمكن لشهوة السلطة أن تجعل المرء يضحي بأخلاقه، وكيف تطغى رغبة ماكبث في السلطة على ضميره.

5- الذنب: يبدأ ذنب ماكبث في جرائم القتل التي ارتكبها في استهلاكه، ويرجع انحداره إلى الجنون جزئيًا بسبب عدم قدرته على التصالح مع أفعاله الدموية.

6- الجنون: يمثل جنون ماكبث، الذي يغذيه الشعور بالذنب والبارانويا وانعدام الأمن، تدهوره الأخلاقي والروحي بسبب طموحه الجامح.

7- الخيانة: يعاني ماكبث من خيانات عديدة من قبل أصدقائه السابقين، مثل بانكو وماكدوف، مما يوضح كيف تولد القوة المطلقة وجنون العظمة والعزلة.

8- القدر مقابل الإرادة الحرة: تتعامل المسرحية مع ما إذا كان مصير ماكبث قد حُسم بنبوءة الساحرات، أم أنه لا يزال يمارس الإرادة الحرة التي أدت إلى سقوطه.


شخصيات مسرحية ماكبث

هؤلاء هم الشخصيات الرئيسية في ماكبث:

1- ماكبيث: البطل الرئيسي للمسرحية. هو أحد زعماء نبلاء إسكتلندا و جنرال شجاع في جيش الملك دنكان. بعد سماع نبوءة الساحرات، يصبح طموحا ويتمنى أن يصبح هو الملك. قتل الملك دنكان ويستولي على العرش لكنه ينهار في النهاية بسبب الشعور بالذنب والشكوك.

2- ليدي ماكبث: زوجة ماكبث الطموحة التي تقنعه بقتل الملك دنكان حتى يصبح ملكا. في البداية، تبدو لا ضميرية ومنهجية لكنها تشعر فيما بعد بالذنب والجنون حتى أنها تنتحر في النهاية.

3- الملك دنكان : الملك الحنون على إسكتلندا. يدير اغتياله على يد ماكبث معظم أحداث المسرحية.

4- الساحرات الثلاث: اللواتي يقبلن ماكبث و بانكو  ويتنبأ بأن ماكبث سيصبح ملكا وذرية بانكو ملوكا. تستثير نبوءاته طموح ورغبة ماكبث في السلطة.

5- بانكو: صديق ماكبث المخلص وزميله الجنرال. تتنبأ الساحرات بأن أبناء بانكو سيصبحون ملوك مما يجعل ماكبث ينظر بانكو وابنه فلينزع كتهديد. يدبر اغتيالهم على أية حال لكن فلينزع ينجو.

6- مالكوم: أكبر أبناء الملك دنكان و الوريث الشرعي لعرش اسكتلندا. بعد وفاة والده، يذهب إلى إنجلترا ثم يعود لاحقا لاستعادة العرش من ماكبث.


ملخص مسرحية ماكبث

تبدأ المسرحية الساحرات الثلاث اللاتي يتآمرون للقاء ماكبث. يقلن العبارة "النقيس جميل والجميل نقيس" قبل أن يختفي. يصادف ماكبث وبانكو الساحرات اللواتي يتنبأون بأن ماكبث سيصبح ثاني كودو وملكًا،  بينما سيصبح أبناء بانكو ملوكًا. يعين الملك ماكبث ثاني كوندور مما يثير طموحه. تشجع ليدي ماكبث زوجها وتقنعه بقتل الملك الحالي ليصبح هو الملك التالي.  

يغتال ماكبث الملك دنكان ويلقي باللوم على حراس الملك لتغطية جريمته. يعينه الملك ولكنه يعذبه الذنب والشكوك. يبدأ وجدان ليدي ماكبث يؤذيها، مما يؤدي إلى مشيها في نومها بينما تحاول غسل الدم الوهمي من يديها. يقتل ماكبث بانكو وابنه فلينس، ولكن فلينس ينجو. أثناء احتفال ماكبث يؤذيه شبح بانكو الذي يستطيع هو وحده رؤيته، مطاردًا إياه لترتيب قتل بانكو.    

يستشير ماكبث الساحرات مرة أخرى ويُخبر "تحذر ماكدوف". يأمر بقتل أسرة ماكدوف ولكن ماكدوف يهرب إلى إنجلترا لينضم إلى تمرد مالكوم ضد ماكبث. يقتل ماكبث أخيرًا في معركة على يد ماكدوف، الذي "تم نزعه من رحم أمه بشكل غير مناسب". يصبح مالكوم الملك الشرعي وبدأ حكمه.   

توضح المسرحية مخاطر الطموح والخراب الذي يمكن أن يحدث. يسقط ماكبث وليدى ماكبث في النهاية  في السطوة والذنب والجنون.


اقتباسات من مسرحية ماكبث

1. "الجرح الذي لا يمكن أن يشفى هو جرح الحب."
2. "لا يمكن أن يكون السلطان سيداً حتى يطمس القانون."
3. "مثل الظلال العابرة، وكل الحياة مسرحية."
4. "الشر يجب أن يدفع الشر إلى الخارج."
5. "لا يوجد شيء في العالم يسمى النجاح، إنما هو مجرد انعكاس لأفكارنا عن الذات."
6. "الحظ لا يحمي الأحمقين."
7. "المجد الذي نسعى إليه هو ظلام يضيء إن أسقط الآخرون في الظلام."
8. "إن الذي ينظر إلى الوراء في الحياة ينظر إلى مجرد ظلال."
9. "الحب يشبه الوردة، إذا لم تسقها بانتظام فستموت."
10. "الخوف هو الموت الثاني للإنسان."
11. "الانتقام هو وجبة تؤكل باردة."
12. "الحياة مثل لعبة الشطرنج، يجب أن تضحي ببعض القطع لتحقيق الفوز."
13. "الحياة مجرد قصة متكررة ومألوفة، مليئة بالصراعات والمآسي."
14. "ليس الحب الذي يجعلنا نفقد العقل، بل هو الحب الذي يجعلنا نجد العقل."
15. "الخطأ هو الذي يجعلنا نكون بشرًا، والتوبة هي التي تجعلنا أكثر إنسانية."
16. "يجب أن يكون الإنسان مثل الوحش أحيانًا ليحمي نفسه."
17. "الأمل هو الشمعة التي تشتعل في الظلام."
18. "المال لا يمكن أن يشتري السعادة، ولكنه يمكن أن يشتري الراحة."
19. "لا يوجد شيء في العالم يستحق الانتظار، إنما الشجاعة هي التي تجعلنا نتحمل الانتظار."
20. "الأفكار السيئة هي الأكثر إثارة للاهتمام، لكنها الأكثر خطورة."

ملخص المقال

«ماكبث»، إحدى أعظم مآسي ويليام شكسبير، تتناول موضوعات مؤلمة من الطموح والشر والتأثير المفسد للسلطة. تتبع المسرحية نزول ماكبث المأساوي إلى الاستبداد والجنون عندما دفعه طموحه المفرط ومثابرة زوجته، السيدة ماكبث، إلى ارتكاب جرائم القتل العمد، ومن خلال الخيانة والقتل، اعتلاء عرش اسكتلندا.

مدفوعًا بطموحاته ورغباته، يستسلم ماكبث للشر من أجل الوصول إلى السلطة. ومع ذلك، فإن ذنبه بسبب أخطائه وجرائم القتل التي ارتكبها للحفاظ على عرشه غير المشروع تدفعه إلى جنون العظمة والجنون. مع تقدم حكمه الاستبدادي، يخونه أصدقاء ماكبث السابقون، وبلغت ذروتها في سقوطه على يد ماكدوف، الذي لا يستطيع ماكبث قتله من قبل أي رجل ولد من امرأة.

تتعامل المسرحية مع الأسئلة الأساسية المتعلقة بالقدر مقابل الإرادة الحرة حيث أن نبوءات السحرة تلهم ماكبث أولاً للعمل. ومع ذلك، فإن اختياراته تؤديفي النهاية إلى سقوطه، مما يكشف عن التفاعل المعقد بين القدر والإرادة الحرة والطموح البشري. تُظهر العناصر الخارقة للطبيعة مثل شبح بانكو أعمال القدر والخوارق في المأساة التي تتكشف.

في النهاية، تدمر طموحات ماكبث المفرطة إنسانيته وتقوده إلى الشر والجنون والخراب في نهاية المطاف، وهي مأساة تذكرنا بالآثار المدمرة لشهوة السلطة الجامحة.

تحميل مسرحية ماكبث بصيغة PDF

Download
إذا كان لديك أي استفسارات، يرجى تركها في قسم التعليقات.