كتاب النبي - المواضيع، الشخصيات، 20 اقتباس، ملخص وتحميل في صيغة PDF

كتاب النبي

كتاب "النبي" لجبران خليل جبران: اهم 20 اقتباس وملخص مع تحميل pdf
كتاب النبي لجبران - المواضيع، الشخصيات، 20 اقتباس، ملخص وتحميل في صيغة PDF


نبذة عن جبران خليل جبران

ولد جبران خليل جبران عام 1883 في لبنان وهو من قرية "بشري" تعلم منزليا من قبل والدته وذلك بسبب فقرهم. ثم انتقل مع عائلته الى أميركا وتعلم هناك. أ ّسس جبران الرابطة القلمية مع ميخائيل نعيمة وغيره من المفكرين. وقد ارتفع اسمع عاليا بسبب كتبه باللغتين العربية والإنجليزية، كما أنه تعلم فنون الرسم من أول وصوله الى أميركا وأصبح رساما بارعا حيث تعلم الرسم ايضا من الرسام رودان.. توفى عام 1931 بمرض السل.

موضوعات كتاب النبي

كتاب "النبي" لخليل جبران هو مجموعة من المقالات الشعرية التي تغطي مجموعة واسعة من الموضوعات والمواضيع. تشمل الموضوعات البارزة في الكتاب ما يلي:

1. الحب: ربما يكون هذا هو الموضوع الأكثر تكرارًا في "النبي". يستكشف جبران جوانب مختلفة من الحب، بما في ذلك الحب الرومانسي وحب الذات وحب الإنسانية.

2. الزواج: يقدم جبران نظرة ثاقبة لطبيعة الزواج، بما في ذلك أهمية الاحترام المتبادل والتواصل والتفاهم بين الشركاء.

3. الفرح والحزن: يتناول الكتاب طبيعة الفرح والحزن وكيفية ارتباطهما. يقترح جبران أنه من أجل تقدير الحياة بشكل كامل، يجب أن نحتضن الفرح والحزن.

4. الحرية: يناقش جبران أهمية الحرية الشخصية والسياسية والمسؤوليات التي تصاحبها.

5. معرفة الذات: يؤكد الكتاب على أهمية معرفة الذات وفهم الذات لحياة مرضية.

6. الجمال: يستكشف جبران مفهوم الجمال، الطبيعي والبشري، وكيف يثري حياتنا.

7. الموت: يقدم الكتاب نظرة ثاقبة لطبيعة الموت وكيف أنه جزء طبيعي من الحياة. يقترح جبران أنه لا ينبغي لنا أن نخشى الموت بل نتبناه كجزء من دورة الحياة.

بشكل عام، "النبي" هو كتاب فلسفي وروحي عميق يقدم الحكمة والبصيرة في حالة الإنسان. تستمر موضوعاته ورسائله في صدى القراء في جميع أنحاء العالم.


شخصيات كتاب النبي

1- المصطفى:
هو الشخصية الأساسية في الكتاب ويلقب أيضا بالمختار، يعيش ب اورفاليس ل١٢ سنة ويصبح حكيم هذه المدينة الأسطورية .
2- الميترا:
هي المرأة التي كانت تطلب من المصطفى ان ييتكلم ويجاوب على اسئلة أهل القرية والتي آمنت به جدا.

ملخص كتاب النبي

نبذة عن كتاب النبي

"النبي" لجبران خليل جبران هي رائعة من الأدب كُتبت بالأصل باللغة الإنجليزية عام 1918 وتم ترجمتها إلى أكثر من 50 لغة. تستكشف الكتاب وجهات النظر الفلسفية والروحانية، وتعبّر عن موضوعات عميقة داخل النفس البشرية، مثل الصداقة، والحب، والزواج، والحياة، والموت.

على الرغم من شهرته الواسعة، إلا أن الكتاب تعرض لانتقادات إيجابية وسلبية. فقد اعتبره البعض سطحيًا وخفيفًا، في حين انتقد آخرون تشويهه للتقاليد الدينية. ومع ذلك، فإن "النبي" لا يزال عملًا خالدًا يستمر في إلهام القرّاء في جميع أنحاء العالم برؤاه العميقة حول الحالة الإنسانية.


ملخص الكتاب

الشخصية الرئيسية في الكتاب هو رجل يُعرف باسم المصطفى، الذي يسافر إلى أرض خيالية تدعى أورفاليس ويقيم هناك لمدة اثنتي عشرة عامًا بسبب عدم قدرته على العودة إلى وطنه. يصبح المصطفى الرجل الحكيم للأرض ويحصل على لقب "النبي" لأنه يجيب عن جميع الأسئلة والمشكلات التي كانت تعاني منها شعب أورفاليز، بما في ذلك تلك المتعلقة بالحالة الإنسانية والحياة.

عندما يصل السفينة التي كانت تنتظره خلال إقامته في النهاية، يشعر المصطفى بالحزن لمغادرة أهل أورفاليز الذين أحبهم واهتمّ بهم. يحاول شيوخ القرية إقناعه بالبقاء، لكنه لا يستطيع القيام بذلك. بدلاً من ذلك، يلقي خطابًا عليهم حول ضرورة الصبر في الحياة ووعد العودة إليهم بشكل مختلف.

بصفة عامة، "النبي" هو عمل شعري وفلسفي يستكشف تعقيدات التجربة الإنسانية ويقدم رؤى حول طبيعة الحياة والكون. ترجم إلى العديد من اللغات ولا يزال يلهم القرّاء في جميع أنحاء العالم.


اقتباسات من كتاب النبي

"أولادكم ليسوا لكم، أولادكم أبناء الحياة المشتاقة إلى نفسها، بكم يأتون إلى العالم وليس منكم ومع أنهم يعيشون معكم فإنهم ليسوا ملكاً لكم."

"الحياة والموت هما راقصان معاً وأنت الراقص."

"ولكن عهد النوم قد انقضى، والحلم قد مضى، ولسنا الآن عند بزوغ الفجر؛ لأن الظهيرة فوق رؤوسنا، ويقظتنا قد تحولت إلى نهارٍ كامل، فيجدُر بنا أن نفترق."

"إنك تُصلين في ضيقتكِ وفي حاجتك، ولكن حبذا لو أنكِ تصلين في كمال فرحكِ ووفرة خيراتك."

"وإذا صمت صديقك ولم يتكلم فلا ينقطع قلبك عن الإصغاء إلى صوت قلبه. وإذا كان صديقك يتكلم، فلا تخشَ الجواب "لا" في نفسك ولا تمتنع عن الجواب "نعم". وعندما يصمت صديقك، فلا يزال قلبك يستمع إلى قلبه."

"لأن الحياة هي التي تعطي للحياة في حين أنَّك-وأنت الفخور بأن قد صدر العطاء منك -لست بالحقيقة سوى شاهد بسيط على عطائك."

"امرأة اخرى ستلدني."

"وأن ليس أمس سوى ذكرى اليوم، وليس الغد سوى حلم اليوم."

"أليس الزمن كالحبِّ نفسه، لا ينقسم ولا يُقاس؟"


"وأن ليس أمس سوى ذكرى اليوم، وليس الغد سوى حلم اليوم."

"أحبوا بعضكم بعضا، لكن لا تقيدوا المحبة بالقيود، بل لتكن المحبة بحرا متموجا بين شواطئ أنفسكم."

"المحبَّة مُنذُ البدء، لا تعرف عُمقها إلَّا ساعة الفُراق."

"فإذا رغبتم بالحقيقة في أن تنظروا روح الموت، فافتحوا أبواب قلوبكم على مصاريعها لنهار الحياة."

"أنت صالحٌ، يا صاح، إذا جاهدتَ لكي تُعطي الناس من ذاتك، ولكنك لست بالشرير إذا سعيت وراء منفعة نفسك."

"الفكر ان الفكر طائر من طيور الفضاء، يبسط جناحيه في قفص الألكلمات، وإن كان يمكنه أن يفتح جناحيه في هذا القفص إلا أنه لا يستطيع الطيران."

"لأن الحياة هي التي تعطي للحياة في حين أنَّك-وأنت الفخور بأن قد صدر العطاء منك -لست بالحقيقة سوى شاهد بسيط على عطائك."

"لأنه إذا عملتَ بالمحبة، فإنك تربط نفسك بنفسك، وببعضكم بعضاً، وبالله."

"وإذا كنت تريد أن تعرف الله، فلا تكن من حلَّه الألغاز، بل انظر حولك وستراه يلهو مع أطفالك."

"وإذا كان صديقك يتكلم، فلا تخشَ الجواب "لا" في نفسك ولا تمتنع عن الجواب "نعم". وعندما يصمت صديقك، فلا يزال قلبك يستمع إلى قلبه."

"البعد يزيد الحب بعداً ولا يقلل من شأنه."


ملخص المقال

كتاب "النبي" لخليل جبران هو تحفة خالدة تستكشف جوانب متنوعة من الحياة والروحانية. الكتاب عبارة عن مجموعة من المقالات الشعرية حول مجموعة واسعة من الموضوعات، بما في ذلك الحب والزواج والفرح والألم والحرية والوعي الذاتي والجمال والموت والروحانية.

إن كتابات جبران عميقة وشاعرية على حد سواء، وتقدم وجهات نظر حول الحالة الإنسانية التي لا تزال تلقى صدى لدى القراء في جميع أنحاء العالم. يؤكد استكشافه لقضايا الحب والزواج على أهمية الاحترام المتبادل والتواصل والتفاهم بين الشركاء. تشير مناقشة الكتاب عن الفرح والحزن إلى أن كلاهما ضروري لتقدير جمال الحياة وتعقيدها.

تؤكد أفكار جبران حول الحرية والمسؤولية على أهمية الحرية الشخصية والسياسية مع التأكيد على الحاجة إلى السلوك المسؤول. تركيزه على معرفة الذات وفهم الذات هو موضوع متكرر في جميع أنحاء الكتاب. إن استكشافه لمفهوم الجمال في كل من الطبيعة والشكل البشري يثري فهم القارئ للعالم.

أخيرا، تقدم أفكار جبران حول الموت ومكانته في دورة الحياة للقراء منظورا فلسفيا حول معنى الحياة. "النبي" هو كتاب يقدم الحكمة والبصيرة والإلهام للقراء الذين يسعون إلى فهم أعمق لأنفسهم والعالم من حولهم.


تحميل كتاب النبي PDF

Download


 إذا كان لديك أي استفسارات، يرجى تركها في قسم التعليقات.